وزارة الدفاع الروسية تقرر تعليق استخدام طائرات “تو154” وتعلن عن العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

موسكو-سانا

قررت وزارة الدفاع والهيئات الأمنية الروسية تعليق استخدام طائرات الركاب من طراز “تو 154” حتى تحديد أسباب كارثة تحطم الطائرة من هذا الطراز فوق البحر الأسود يوم الأحد الماضي.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مصدر روسي قوله اليوم: “أن عدد هذه الطائرات المستخدمة من طراز “تو154″ من قبل مؤسسات وزارة الدفاع والهيئات الأمنية محدود” لافتاً إلى أن قرار تعليق تحليق هذه الطائرات لم يؤثر بقدر كبير على كثافة عمليات النقل الجوي للمؤسسات المعنية.

وكانت الطائرة المنكوبة تحطمت فوق البحر الأسود بعد اقلاعها بدقائق من مطار أدلر في مدينة سوتشي جنوب روسيا حيث كانت متجهة إلى سورية وتقل على متنها 84 راكباً إضافة إلى ثمانية من أفراد الطاقم ومن بين الركاب 68 موسيقياً و9 صحفيين من القنوات التلفزيونية.

في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن العثور على الصندوق الأسود الأساسي للطائرة المنكوبة.

وقال مصدر في المكتب الإعلامي للوزارة: “أن جهاز فالكون الموجه عثر على جهاز التسجيل الأساسي للطائرة على بعد  1600 متر من الساحل وعلى عمق 17 متراً فى البحر الأسود”.

وأشار المصدر إلى أن طائرة تابعة لوزارة الدفاع ستنقل الصندوق الأسود في الساعات المقبلة إلى معهد البحوث العلمية المركزي التابع للوزارة في العاصمة موسكو لتفريغ المعلومات التي يحتويها.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية انتشال 12 جثة و156 من أشلاء ضحايا طائرة “تو 154” المنكوبة فيما أوضح مصدر من فرق الانقاذ انه تم خلال عمليات البحث العثور على قطع كبيرة من جسم الطائرة ومحركها الأيمن وذيلها.

وأوضحت الوزارة أن التحليل الأولي لبيانات الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة سيمكن من حصر أسباب تحطمها مشيرة إلى أن “عملية فك تشفير البيانات الموجودة في الشريط الممغنط متواصلة في معهد البحوث العلمي المركزي التابع للقوات الجوية”.

وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة الحكومية ستقدم الاستنتاجات النهائية حول أسباب الحادث بعد النظر في جميع العوامل المحتملة.

من جهته أفاد مصدر أمني روسي بأنه تم تحديد مكان الصندوق الأسود الإضافي وجهاز تسجيل الصوت للطائرة الروسية المنكوبة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن المصدر قوله: “تم تحديد مكان الصندوق الأسود الإضافي الخاص بتسجيل بيانات الرحلة وجهاز تسجيل الصوت للطائرة الروسية المنكوبة “تو154”.

بدوره قال مصدر مقرب من التحقيق في كارثة تحطم الطائرة إن “المختصين تمكنوا بسهولة من فك تشفير بيانات الصوت في مقصورة قيادتها المسجلة على الشريط الممغنط في الصندوق الأسود”.

وأكد المصدر أن الشريط الممغنط الذي يسجل تواصل طاقم الطائرة لاسلكياً وحديثهم داخل مقصورة القيادة لم يصب بأذى وقال إن “الحديث في التسجيل ينتهي لحظة صياح أحد الطيارين بكلمة “الجنيح” تليها صرخة.. “كابتن.. نحن نسقط”.

يشار إلى أن الجنيح هو جزء في جناحي الطائرة وظيفته تحسين قوة رفع الجناح عند الإقلاع والهبوط أثناء السرعات المنخفضة.

وكان الكرملين أكد أمس أنه لا توجد في الوقت الراهن أي دلائل تؤكد فرضية العمل الإرهابي على متن طائرة “تو 154” مبيناً أنه لا يوجد شيء يدعم الفرضيات الأخرى أيضاً فيما أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أن التحقيق في كارثة الطائرة يركز على فرضيتي عطل فني أو خطأ الطاقم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency